JSN Blank - шаблон joomla Продвижение

 

قسم معاملات مابعد الحصاد


قسم معاملات مابعد الحصاد من اقسام ادارة القطاع البستانى الهامة لارتباطه الوثيق بكل اقسام الانتاج البستانى من خضر وفاكهه ونباتات طبية وعطرية .
يعنى هذا القسم بالمحافظة على جودة المنتجات البستانية وحماية وسلامة الغذاء وتقليل فاقد مابعد الحصاد الشىء الذى يعمل على رفع كفاءة وتحسين جودة هذه المنتجات وتوفير الغذاء الامن للمستهلك فضلا عن فتح الطريق للاسواق العالمية وتعزيز الصادر البستانى مماينعكس اجابا على الاقتصاد القومى . يسعى القاثمون على امر القسم سعيا حثيثا الى تحقييق الجودة المثلى لهذه المحاصل بأستغلال الامكانات المتاحة وبالتعاون مع المؤسسات والجهات ذات الصلة وذلك من خلال عدة محاور أولها :
محور الانتاج : نظرا لان معاملات مابعد الحصاد والجودة تتاثر بالعمليات الفلاحية داخل الحقل يعمل القائمون على امر القسم الى ارشاد المزارعين والمنتجين الى اتباع افضل الطرق فى الانتاج وذلك من خلال الاهتمام بالعمليات الفلاحية الجيدة الموصى بها من قبل البحوث الزراعية وتشجيع الاستثمار فى مجال انتاج بذور الخضر وشتلات الفاكهه المحسنة ذات الميز النسبية ، اضافة الى توجيه الانتاج الى انتاج من اجل الصادر وذلك بتعريف المنتجين بالاصناف المرغوبة فى سوق الصادر و افضل الطرق المتبعة فى انتاجها .
ثانيا محور الحصاد ومعاملات مابعد الحصاد : يشمل هذا المحور تحسين الطرق الحالية المتبعة فى حصاد وتداول المحاصيل عن طريق توفير المعلومات عن انسب طرق حصاد وتداول كل محصول سواء للتصدير او للسوق المحلى ولاستفادة من نتائج البحوث فى هذا المجال ، السعى لتطوير بيوت تعبئة الحاصلات البستانية والتوجيه لاقامة بيوت تعبيئة داخل مناطق الانتاج حيث يسهل تجميع المحاصيل واعدادها بالصورة المثلى ، التدريب البستانى لرفع كفاءة العاملين فى هذا المجال وتحسين وتطوير عمليات الفرز والتعبئة والتغليف ، تشجيع الاستثمار فى مجال التخزين والنقل المبرد ومراكز التعبئة وتصنيع العبوات
ثالثا محور التسويق والتصدير: فى مجال استيراد الحاصلات البستانيه يقوم القسم بتنظيم استيراد المحاصيل وفى هذا الشأن لايتم استيراد اى منتج بستانى من خارج البلاد الا بعد الحصول على اذن استيراد وهنالك رزنامه زراعيه تم اعدادها بشكل روعى فيه الانتاج المحلى والحاجه الى توفير الغذاء اما بالنسبه للصادر فالقسم يسعى الى خلق استراتيجيه تصديريه فعاله من خلال توفير المعلومات التسويقيه التى تمكن المصدرين من تحديد الفرص التصديريه لمنتجاتهم واختيار قنوات التسوق الاكثر كفاءة والسعى الى اقامة الجمعيات والاتحادات التعاونية المتخصصه التى تربط العاملين فى مجال الانتاج والتسويق والتصدير هذا الى جانب تبصير المصدرين بمتطلبات الدخول فى الاسواق العالميه وضرورة الاستمرار فى توفير السلع المتعاقد عليها للمحافظة على السوق والعمل على رفع وعى المزارعين بشروط جودة المنتج وتحسين الاصناف كذلك السعى الى تخفيض الرسوم والجبايات التى ترفع تكلفة انتاج المحاصيل وتقلل من قدرتها التنافسيه فى الاسواق والاهتمام بعمل الاحصاءت الصحيحة عن الانتاج والمساحات ومناطق الانتاج وتسويق المحاصيل البستانية لتساعد على اتخاذ القرار الصحيح سواء للتصدير او الاستيراد ايضا تفعيل ضبط الجودة الحاصلات البستانية لبناء الثقة فى الصادرات البستانيه وزيادة حجم الطلب عليها والعمل على الترويج للمحاصيل البستانيه للمساهمه فى تحقيق الاتصال بين البائع والمشترى عن طريق الاتى:
- الاشتراك فى العارض المتخصصه فى الداخل والاخارج
- ارسال هدايا من الحاصلات البستانية وتقديمها للمسؤلين فى الداخل والخارج
- التعريف بخصائص المحاصيل عن طريق وسائل الاتصال المختلفة
رابعا محور الحاصلات البستانيه :
- الاهتمام بتصنيع الحاصلات البستانيه عن طريق التدريب وتشجيع الاستثمار وذلك لخلق توازن بين العرض والطلب مما يساعد على استقرار الاسعار وتقليل الفاقد
- تشجيع قيام الصناعات الغذائية الريفية على مستوى الاسر المنتجه
- تشجيع الصناعات والخدمات المرتبطه بتداول الحاصلات البستانيه مثل صناعة الكرتون وصناديق البلاستك وخلافه .
نشاطات القسم :
المشاركة فى اللجان المتخصصة فى تسويق واعداد المحاصيل البستانيه مثال المشاركة فى لجنة دراسة استيراد الفول الصرى ولجنة اعداد الروزنامه الزراعيه وغيرها وكذلك المساهمة فى وضع الاجراءت التنظيمية والشروط الخاصه باستيراد المحاصيل البستانية
- - رصد المحاصيل المستوردة وتبويبها احصائيا
- التدريب العملى والنظرى على معاملات مابعد الحصاد وتداول المحاصيل البستانية والذى يشمل تدريب الزراعيين والفنيين (تدريب مدربين ) ، منسوبى الولايات ، طلبة الجامعات ، العاملين بمركز الاعداد للصادر البستانى ، الهواة والمهتمين .
- الزيارات الميدانيه وايام الحقل مثال تكرار الزيارات التى تمت لمشروع الموز العضوى لمزارع الموز بكسلا وسنار ومزرعة ودرملى والغرض من هذه الزيارات الوقوف على الوضع الاهن لانتاج الموز فى تلك المزارع ومشاكل الانتاج والتسويق وتم فى هذه الزيارات التدريب على كثير من المسائل الفنية الخاصة بالانتاج والحصاد ومعاملات مابعد الحصاد وكذلك المفاكرة مع اصحاب القرار حول تطوير الموز ومايتطلب ذلك من تطوير المزارع وتحسين الطرق المؤدية اليها
ا- المشاركة فى المعارض المتخصصة وذلك بغرض الترويج وفى هذا الشأن تتم المشاركة فى معرض يوم الغذاء العالمى بشكل منتظم هذا بجانب المشاركة فى المعارض المصاحبة للمؤتمرات والمنتديات المختلفة
- تطوير انضاج الموز بالطرق العلمية ويتم ذلك فى ثلاجات القسم التابعة لادارة القطاع البستانى فى دورات انضاج متعددة بالتعاون مع مشروع تطوير صادر االموز العضوى وامكن الحصول على نوعيات ممتازة نالت اشادة الجميع وتم توزيع هدايا منها بغرض الترويج للمسؤلين والمهتمين وقد شمل الترويج ارسال عينات للخارج .
رؤية مستقبلية :
- تطويرثلاجات القسم وبيوت التعبئه الملحقه بها وتزويدها بالمعدات اللازمة لتصبح مراكز تدريبية مؤهلة توفر التدريب على اعداد النتجات البستانيه وتدعم الصادر.
- عمل دراسات فاقد فى الكم والجودة لبعض محاصيل الخضر والفاكهه ومعرفة اسبابه
- حصر المخازن المبرده بالخرطوم والولايات للوقوف على الوضع الراهن وكعرفة السعة التخزينيه والمشاكل الفنية والادارية وكيفية تطويرها .
- دراسة مراكز التعبئه للوقوف على الطاقة التشغيلية والكفءة الفنية والادارية
- السعى لخلق تعاون مع الجهات ذات الصلة بالصادر البستانى مثل الارشاد ، البحوث ، الجمارك ، المواصفات ، الحجر الزراعى
- السعى لفتح اسواق جديدة للمحاصيل البستانية وذلك بتبصير المنتجين بمعاملات مابعد الحصاد وضبط الجودة للمحاصيل البستانيه .

Go to top