JSN Blank - шаблон joomla Продвижение

 

 الخيار


الخيار من محاصيل الخضر الحديثة في السودان ويكثر استهلاكه في المدن الكبيرة في البلاد وتتحدد زراعته في مناطق الانتاج المحيطة بها وهو من خضروات السلطة الشهية ويتم تناوله طازجاً أو مخللاً.
* الأصناف
كل الاصناف اجنبية لحداثة دخول المحصول للسودان، ويتجه الذوق السوداني إلى استهلاك الاصناف ذات الثمار الملساء الخالية من النتواءت الشوكية متوسطة الطول وذات النكهة النفاذة. من اهم الاصناف في السودان اليوم ما يلي:
• بيت الفا : وهو صنف معروف ومنتشر.
• بيت الفا سي أم آر : وهو صنف مقاوم لفيروس موزاييك الخيار.
* البيئة
تجود زراعة الخيار في فصل الشتاء المعتدل الجاف لكثرة الازهار المؤنثة المنتجة للثمار. في الصيف تحول درجات الحرارة العالية دون نجاحه للزيادة في عدد الازهار المذكرة وهى بطبيعتها غير حاملة للمبايض التى تتطور لاحقاً لثمار. درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء تضر بالخيار لانتشار الامراض وخاصة الفيروسية.
يزرع الخيار بنجاح فى ترب عديدة يتدرج قوامها من الرملية الخفيفة إلى الطينية الثقيلة طالما كانت هذه الترب جيدة الصرف خالية من الملوحة ومعتدلة الحموضة. الخيار يتضرر من درجات الحرارة المنخفضة في التربة او مياه الري.
* تأسيس المحصول
أ- تحضير الأرض
تتم الحضيرات الأولية للارض بنفس طريقة التحضير فى محاصيل القرعيات الأخرى على أن تكون المساطب بعرض 150-180 سم وتكون الزراعة على جانبي المسطبة.
ب- مواعيد الزراعة
تزرع البذور مباشرة فى الحقل وانسب عروة لزراعته هي العروة الشتوية ويجود المحصول ويكثر انتاجه إذا سادت الشتاء درجات حرارة معتدلة وكان جافاً وتبدأ العروة الشتوية في العادة في اكتوبر – نوفمبر.

ج- معدل التقاوى
يكفي لزراعة الفدان مقدار 2 رطل

د- طريقة الزراعة
يتم تجهيز الحقل للزراعة كما يتم لزراعة القرعيات. تتم زراعة الخيار مباشرة في الحقل على مساطب بعرض 150-180 سم في حفر على ابعاد 20-60 سم بمعدل 2-4 بذرة فى الحفرة. تكون الحفر على جانبي المسطبة بعيداً عن مجرى مياه الري بين المساطب. يروى الحقل مباشرة بعد الزراعة.
انثاء نمو المحصول يتم تعديل اتجاه المجموع الخضري بعيداً عن بحور السراب كي لا يقع المجموع الخضري والثمار في مجرى المياه وحتى لا يغمر المحصول بمياه الري حفاظاً عليه من التعفن.
* الري
احتياجات مياه الري قبل الزراعة وبعدها مثل محاصيل القرعيات الأخرى، إلا أن نبات الخيار أكثر حاجة لتوفر درجة عالية من رطوبة التربة بصفة دائمة خلال الموسم خاصة اثناء فترة الازهار وعقد الثمار ذلك ان تعطيش النبات يؤدي إلى تساقط الازهار وفشل عقد الثمار وتشويهها إذا تم العقد. عليه تقصر الفترة بين الريات من 7-10 ايام إلى فترات اقل بحسب حالة المحصول والتربة والطقس.
* التسميد
يتم التسميد العضوي مثل القرعيات الأخرى. التسميد الأزوتي هام جداً للخيار لضرورته في استمرار نمو المجموع الخضري وتوالي الازهار والاثمار. تضاف جرعتان كل جرعة بمقدار 0.8 جوال يوريا زنة 50 كجم للفدان، الجرعة الأولى بعد الزراعة باسبوعين والثانية مع بداية عقد الثمار، كما يمكن اضافة جرعة ثالثة اثناء نمو الثمار لزيادة الانتاجية.
* مكافحة الحشائش
مثل باقي القرعيات تعزق التربة سطحياً لازالة الحشائش بحذر لكيلا تتضرر الجذور.
* مكافحة الحشرات
مثل باقي القرعيات.
* مكافحة الأمراض
مثل باقي القرعيات.
* الحصاد
تحصد الثمار قبل نضج البذور مثل العجور وكلما كانت الثمرة صغيرة كلما ارتفع سعرها. يحصد المحصول بعد 1.5-2 شهر من الزراعة بمعدل 3 مرات في الاسبوع ويستمر موسم الحصاد لفترة شهرين.
* معاملات ما بعد الحصاد
تقطف الثمار بعناية وترحل إلى مكان ظليل به تهوية بعيداً عن اشعة الشمس المباشرة لحين ترحيلها الى الاسواق.

 


الحلبة fenugreek

Frigonella foenum graecum
الوطن الاصلي :-
الجزء الشمالي لقارة افريقيا وقارة استراليا وفي بعض البلدان الاستوائية والمجارية ومناطق البحر الابيض المتوسط . من اهم الدول المنتجة لبذور الحلبة باكستان –الهند – الصين – مصر – سوريا – تونس –المغرب –الجزائر –مورتانيا .
الوصف النباتى:-
انواع نباتاته حولية وعشبية يصل ارتفاعه الى 80 سم وهي غزيرة التفرع القاعدي المنبسط او القائم . الاوراق مركبة ثلاثية . الوريقات معنقة متبادلة الوضع على السوق ، الازهار صغيرة تخرج بصورة عنقودية زات الوان مختلفة والثمالا اما على هئية قرون صغيرة الجراب او شكل كروي ولها عدة انواع :-
1/ الحلبة القائمة .
2/ الحلبة الزاحفة .
ميعاد الزراعة :-
انواع الحلبة تعتبر من نباتات العروة الشتوية التي يمكن زراعتها بالبذور خلال شهري اكتوبر ونوفمبر على ان تكون البذور مطابقة للنوع او الصنف ناتجة من المحصول السابق ولا تزيد فترة التخزين لبذورها عن 10 سنوات وخالية من الافات والحشرات وممتلئة الحجم ومحافظة على اللون والمظهر الطبيعي لها .
طريقة الزراعة :-
بعد عملية الحرث والتسوية تقسم الارض الى اقسام او احواض 5 في 5 متر او 4في 6 متر وتنشر البذور مباشرة وتغطى بعملية الخربشة ويعقب ذلك الري الصناعي مباشرة ويحتاج الفدان الواحد الى حوالي 40-45 كجم من البذور عندما تزرع منفردا، اما في حالة التحميل على نباتات اخرى مثل الشعير –الشوفان او البرسيم يلزم الفدان حوالي 15-20 كجم من البذور .
الري :-
لاتحتاج الحلبة الي الري الغزير بل تحتاج الي ري معتدل علي ان تروي كل شهر بمعدل 2-3 ريات خلال فترة النمو الخضري ومرة أخري خلال النمو الزهري والثمري علي ان لا تزيد السعة الحقلية في التربة عن 60% .
التسمــــــــيد :-
تحتاج الي تسميد فسفوري وبوتاسي فقط اما الازوتي فليس ضرورياً لان جذور الحلبة لهاالمقدرة علي تثبيت الازوت الجوي لوجود العقد البكتيرية عليها. كما يسمح بتسميد الحلبة بالسماد الفوسفاتي بمعدل 150 كجم 60 كجم سلفات البوتاسيم للفدان الواحد علي ان تضاف قبل الزراعة مباشرة ً.
مقـــــاومة الافات والامراض :-
تصاب نباتات الحلبة بعدة امراض خاصة في البيئات مرتففعة الرطوبة اهم هذهى الامراض:
البياض الدقيقي –التبقع الورقي المصفر –وامراض الصدأ والذبول . يمكن مقاومة هذه الامراض باستعمال المبدات الفطرية اللازمة لكل مرض تبعاً للارشادات الزراعة . كما تفضل زراعة اصناف مقاومة وان يكون الجو جاف .
كما تتعرض الحلبة للديدان والحشرات مثل : المن وفراشات البرسيم ويمكن مقاومتها باستخدام الماليثون والبارثيون او الالدرين رشاً.
جمع المصول البذري :
يمكن البدء في الجمع للمحصول الثمري عندما تصبح القرون الثمريية جافة تقريباً ولونها بني فاتح وبذورها تامة النضج صلبة القوام ومعظم الفروع والاوراق صفراء اللون والجزء القاعدي يكون تام الذبول علي ان تحش النباتات فوق الارض بحوالي 10 سم ويكون في الصباح الباكر ، وبعد الحش تنقل النباتنات الي مكان جاف ونظيف وتبقى لمدة اسبوع لكي تجف وبعدها يمكن درسها وتزرية بذورها الياً ، نجد معدل الفدان من البذور يتراوح بين 800-1000 كجم .
الفوائد والاستعمالات :

اِقرأ المزيد: الحلبة fenugreek

Go to top