JSN Blank - шаблон joomla Продвижение

 

- تعريف التربة


- الخصائص المورفولوجية


- عوامل تكوين التربة


- عمليات تكوين التربة


- الخواص الفيزيائية للتربة


- التكوين المعدني للتربة

للمشاهده اضغط هنا


 

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة في علم التربه (Soil Sciences)


تعريف التربه: ( definition of soil )
هي الطبقة السطحية من الأرض الناتجة عن تجوية الصخور عبر ملايين السنين إلى حبيبات بفعل العوامل المناخيه (مثل الأمطار و الرياح واختلاف درجات الحرارة)، وهذه الحبيبات الصغيرة الناتجة عن عملية التجويه تختلط مع المواد بقايا العضوية المتحللة بفعل الكائنات الحيه ليكون هذا المزيج طبقة التربة السطحية الزراعية والتي تكون صالحة ومناسبة لنمو النباتات فيها.
يشمل علم التربه العديد من العلوم الفرعيه ومنها : بيدولوجيا التربه، كيمياء التربه، فيزياء التربه، خصوبة التربه وتغذية النبات ، ألأحياء الدقيقه في التربه و حصر التربه وتصنيف ألأراضي.
تكوّن التربة: (Pedogenesis):
عملية تحول الصخور إلى مادة ناعمة بفعل عمليات كيميائية وفيزيائية وحيوية. ,وينتج عن العملية التي تحدث في نظام التربة تحويل المادة الأصلية، سواء كانت صخوراً أصلية أو رواسب، إلى تربة متطورة ذات آفاق مميزة، وتضمحل فيها الصفات الموروثة من المادة الأصلية التي تشكلت منها التربة. ويشمل تكون التربه الأتي :
1- عمليات تكوين التربه :(Soil Forming Processes)
هي العمليات الكيماوية والفيزيائية والحيوية، التي تحدث في نظام التربة وتسفر عن تحويل مادة الأصل، سواء كانت صخوراً أصلية أو رواسب، إلى تربة متطورة، ذات آفاق مميزة؛ وتضمحل فيها الصفات الموروثة من المادة الأصلية، التي تشكلت منها التربة. وتشمل عمليات تكوّنها الي عدد ليس بالقليل ويمكن تلخيصها في ألأتي:
• إضافة المادة إلى نظام التربه addition))
• فقدان المادة من نظام التربة (Losses)
• نقل المادة ضمن نظام التربة (Transfer)
• إزالة أفقية ورأسية داخل ذلك النظام (Removal)
• تحوّل المواد العضوية والمعادن فيه (Transformation)
وهذه العمليات لا تعمل منفردة، بل تحدث في نظام التربة في آن واحد، وتؤثر كل واحدة منها في العمليات الأخرى، سلباً أو إيجاباً
2- عوامل تكوين التربه :( Soil Factors )
لقد أجمع علماء التربه الأوئل علي ان هنالك خمس عوامل اساسيه تتحكم في تكوين التربه:
• مادة الأصل (parent material): تتكون مادة الأصل من مواد معدنية أو عضوية أو مزيج منها، فالمواد المعدنية تتكون من عدد كبير من المعادن التي تشكل الصخور المختلفة المتماسكة، أما المواد العضوية فهي مواد غير متماسكة ناتجة من تحلل بقايا النبات الحيوان. وتستمد التربة صفاتها أو خصائصها الطبيعية والكيميائية من مادة الأصل.
• المناخ (Climate): تؤثر العوامل المناخية المختلفة، كالرياح والأمطار والثلوج والحرارة في تكوين التربة وتآخذ هذة العوامل زمناً طويلا لتحدث فعلها.
• الطبوغرافية(Topography ): ويقصد بها الشكل الظاهري لسطح الأرض (التضاريس) من حيث درجة استوائه. تؤثر الطبوغرافية في تكوين التربة عن طريق تأثيرها في كمية المياه التي تمتصها التربة، فكلما زاد انحدار التربة قل امتصاصها للماء وتؤثر درجة الانحدار كذلك في معدل انجراف التربة بالإضافة إلى أنها تساهم في توزيع المواد الذائبة والعالقة في الماء والرياح وتوجيهها من مكان إلى آخر.
• الكائنات الحية :(Organism)هي الكائنات الحية الدقيقة إضافة إلى الحيوانات والنباتات الأخرى، حيث يعد الغطاء النباتي العامل الرئيسي الذي يؤثر بشكل ملحوظ في تكوين التربة. فالنباتات النامية على سطح التربة تشكل عائقاً أمام تدفق المياة الجارية وتآثير الرياح في سطح التربة ومن ثم تزيد من امتصاص التربة للمياه وتحد من انجرافها بواسطة المياه والرياح.
• الزمن:(Time)يؤثر عامل الزمن في مقدار التغير الكلي، حيث يختلف تأثير العوامل السابقة في مادة الأصل باختلاف الفترة الزمنية، فتراكم الدبال مثلاً قد يؤدي إلى إكساب التربة لونًا مائلاً للسواد عبر عقود عدة، بينما تأثيره في تغير خواص التربة قد يحتاج إلى مئات السنين.

Go to top